الإسبان يستقبلون مهرجان “ايوا” الأمازيغي بالأراضي المغربية المحتلة

الإسبان يستقبلون مهرجان “ايوا” الأمازيغي بالأراضي المغربية المحتلة

محمد مرابط

ينظم الإسبان بمدينة مليلية المغربية المحتلة مهرجان “إيوا” الأمازيغي يومي 7 و8 أكتوبر 2022 بحصن “لافيكتوريا غرانديوهو”، حسب مصادر إعلامية إسبانية تابعها موقع التواصل الاجتماعي .

وأضافت نفس المصادر، أن هذا المهرجان الأمازيغي، الذي استغرق الإعداد له أكثر من عام، تم تقديمه بمقر وزارة الثقافة يوم الجمعة 2 شتنبر الجاري، وأنه “مهرجان غير مسبوق في تاريخ إسبانيا”، إذا يحظى بدعم مباشر من وزارة الثقافة الإسبانية ومن السلطات المحلية في مليلية، ويهدف إلى مد جسور الحوار بين الجيب الإسباني والدول المغاربية، والإهتمام بالثقافة المحلية والأمازيغية، وتسليط الضوء على الحضور الأمازيغي، كما أنه يأتي بعد مبادرات ومشاريع ثقافية أطلقتها سلطات مليلية في السنوات الأخيرة.

ومنها البرنامج الذي أطلقته، في فبراير الماضي، لتعزيز حضور اللغة الأمازيغية في التعليم العمومي وفي باقي مناحي الحياة العامة، بالتعاون مع عدد من الجمعيات الناشطة في مجال الدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وقالت صحيفة “إل فارو دي سبتة” أن المهرجان، سيعرف مشاركة واسعة من فنانين أمازيغ مقيمين بمليلية وآخرين من المغرب وتونس؛ حيث من المنتظر مشاركة مجموعة أكراف وتاسوتا نيمال وباب لبلوز، والفنانة إكرام بولوم والفنان جوبا نتوجا والفنانة التونسية أزو نتيوالين.وحسب تصريحات إعلامية، أوضح مدير المهرجان، أنخيل كاسترو، أن الحدث سيعرف أيضا تنظيم ورشات وموائد مستديرة حول الثقافة الأمازيغية، وعرض أفلام ناطقة باللغة الأمازيغية. ومن جانبها، قالت إيلينا فرنانديز تريفينيو؛ وزيرة الثقافة في حكومة مليلية، إن المهرجان “مشروع غير مسبوق ومبتكر” وأنه “سيُعرف بالتنوع الثقافي لمليلية محليا ودوليا”.

شاهد أيضاً

اجتماع 200 فلاح بسبب تلف محاصيلهم لاسباب مجهولة باقليم تارودانت

اجتماع 200 فلاح بسبب تلف محاصيلهم لاسباب مجهولة باقليم تارودانت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار