الرباط : هيئة مراجعة مدونة الأسرة تعقد جولة جديدة من جلسات الإستماع

الرباط : هيئة مراجعة مدونة الأسرة تعقد جولة جديدة من جلسات الإستماع

محمد مرابط

استمعت «الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة (قانون) الأسرة»، امس الجمعة بالرباط ،في جلسات منفصلة لتصورات ومقترحات كل : من منظمة تجديد الوعي النسائي،وجمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب،والجمعية المهنية للمقاولة النسائية بالمغرب،والجمعية المغربية لسيدات الأعمال والمهن، والجمعية المغربية لإنعاش المرأة القروية،حول تعديل مدونة الأسرة.
وتأتي هذه الاجتماعات في إطار استشارات وجلسات استماع تعقدها الهيئة مع مختلف الفاعلين المعنيين، تنزيلاً لمضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى السيد رئيس الحكومة، بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.
وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله ،قد شدد في رسالته على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، التي مكَّنت من إفراز دينامية تغيير إيجابي، من خلال منظورها للمساواة والتوازن الأسري، وما أتاحته من تقدم اجتماعي كبير، وذلك بهدف تجاوز بعض العيوب والاختلالات التي ظهرت عند تطبيقها القضائي.
وأشار صاحب الجلالة حفظه الله إلى ضرورة أن تتواءم مقتضيات مدونة الأسرة مع «تطور المجتمع المغربي، ومتطلبات التنمية المستدامة،وتأمين انسجامها مع التقدم الحاصل في تشريعنا الوطني».


وتواصل الهيئة المكلفة بتعديل مدونة الأسرة،سلسلة جلسات الاستماع لمختلف الفعاليات المدنية والجمعوية والحقوقية، التي ستعرض تصوراتها ومنظورها بخصوص مراجعة مقتضيات مدونة الأسرة.
وتتشكل الهيئة من السادة: وزير العدل،والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية،ورئيس النيابة العامة، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، إضافة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان،ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

شاهد أيضاً

اجتماع 200 فلاح بسبب تلف محاصيلهم لاسباب مجهولة باقليم تارودانت

اجتماع 200 فلاح بسبب تلف محاصيلهم لاسباب مجهولة باقليم تارودانت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار