بيان استنكاري بخصوص معاناة ساكنة مدينة بركان وضواحيها من قلة الأطر الطبية بالمستشفى الإقليمي الدراق

بيان استنكاري بخصوص معاناة ساكنة مدينة بركان وضواحيها من قلة الأطر الطبية بالمستشفى الإقليمي الدراق

” بركان “*منظمة حقوقية… مصطفى راجي يستنكر و بشدة بخصوص معاناة ساكنة مدينة بركان وضواحيها من قلة الأطر الطبية بالمستشفى الإقليمي الدراق.

*وجدة في: 2024.01.07

يعلن المكتب الجهوي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بجهة الشرق إستنكاره الشديد للحالة الكارثية التي أصبح عليها المستشفى الإقليمي الدراق ببركان ، وما يعرفه قسم المستعجلات من مشاهد يرثى لها.

*وفي هذا السياق تعاني ساكنة إقليم بركان من صعوبات كبيرة في الولوج والاستفادة من الخدمات الصحية، وذلك بسبب النقص الحاد الذي يشهده المستشفى الإقليمي الدراق ببركان في عدد من التخصصات الهامة، مما يؤثر سلبا وبشكل كبير على الخدمات المقدمة للمرتفقين على النحو المطلوب، خصوصا الفئات الهشة المعوزة التي لا تستطيع اللجوء للقطاع الخاص والوافدة على المستشفى من 16 جماعة تابعة لإقليم بركان، وكذا الحالات المستعجلة التي تستدعي التدخل بسرعة وبشكل مستعجل.

*فقد أصبح المستشفى الإقليمي الدراق يعرف عدة مشاكل ومعيقات بجل مصالحه وأقسامه الإستشفائية ، تنسف كرامة المواطنين بشكل يومي، و تحرمهم من حقهم في العلاج بسبب غياب روح المسؤولية لدى بعض اﻷطر الطبية .

*فقد قطع المغرب أشواطا مهمة في عدة ملفات تهم حقوق الإنسان، وذلك بفضل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وإستحضارا لنص الرسالة الملكية التي وجهها جلالته بمناسبة الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتي دعا فيها جميع الهيآت المعنية بحقوق الإنسان لمواصلة الجهود من أجل القيام بدورها في الدفاع عن حقوق الإنسان بكل أبعادها وزيادة إشعاعها ثقافةً وممارسةً.

*ولذا فإن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بجهة الشرق، حاضرة دائما و في جميع المحطات النضالية للدفاع عن كرامة وحقوق الإنسان ،وفي هذا السياق فإنها تدين ما يتعرض له المواطنون بالمستشفى المذكور من سوء معاملة وغياب متكرر للأطر الطبية، مما يتسبب بشكل مباشر في تدهور الخدمات الصحية والإستشفائية ويزيد من المضاعفات النفسية و الصحية لدى المرضى ولاسيما في الحالات الحرجة التي تحتاج لتدخل طبي عاجل.

*وعليه فإن المكتب الجهوي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بجهة الشرق يعلن مايلي:

**تضامنه اللامشروط مع ساكنة مدينة بركان وضواحيها المتضررين.

*استنكاره الشديد للوضع الكارثي الذي آل اليه المستشفى الإقليمي المشار إليه أعلاه.

*مطالبته من كافة الجهات المعنية بالتدخل الفوري وتعبئة جميع الوسائل المتاحة لتيسير إستفادة المواطنات والمواطنين على قدم المساواة من الحق في العلاج والعناية الصحية.

إمضاء الأستاذ مصطفى الراجي رئيس المكتب الجهوي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بجهة الشرق.

شاهد أيضاً

اجتماع 200 فلاح بسبب تلف محاصيلهم لاسباب مجهولة باقليم تارودانت

اجتماع 200 فلاح بسبب تلف محاصيلهم لاسباب مجهولة باقليم تارودانت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار