الديمقراطية الحقيقية والمزيفة

الديمقراطية الحقيقية والمزيفة

بقلم:عزيز بيدن سطات

مخطئ من يعتقد بأن كثرة الأحزاب وتناسلها دليل على الديمقراطية الحقيقية فإذا تأملنا الدول المتقدمة والتي تنعم في نفس الوقت بديمقراطية حقيقية فإن الأحزاب فيها لاتتعدى أربعة أحزاب على أكثر تقدير ،بينما الدول المتخلفة أو مايصطلح على بعضها بالدول السائرة في طريق النمو فإن عدد الأحزاب فيها يتعدى الثلاثين أو الأربعين حزبا، وبالعودة إلى أحزابنا المغربية فإن الأحزاب النشيطة لاتتعدى ثمانية أحزاب على الأكثر أما الأحزاب الأخرى فهي موجودة على الورق فقط وتفتح أبوابها في وقت الانتخابات مع العلم أن كل الأحزاب تتلقى دعما ماليا سنويابالملايير والنتيجة سلبية .

وقدكان بالإمكان استثمارتلك الملايير لتحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين،واليوم أصبح من الضروري تقليص عدد الأحزاب بالمغرب وذلك بالمطالبة بدمج الأحزاب التي تتشابه في الإديولوجية الدينية والسياسية وحصر عدد الأحزاب المغربية في عشرة أحزاب فقط مع مراقبة حساباتها المالية وحثها على الديمقراطية الداخلية ومطالبتها بالقيام بواجبها الذي خلقت من أجله وهو الدفاع على مصالح المواطنين وتأطيرهم والاقتراب منهم أكثرخاصة في الظروف العصيبة كهذه المرحلة التي نعيشها حاليا والتي تعرف موجة غلاء في المحروقات واللحوم البيضاء والحمراء والزيوت والخضر وغيرها من المواد الإستهلاكية الضرورية.

شاهد أيضاً

برشيد…درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات