بخصوص المعايير المتعلقة باختيار الأشخاص المؤهلين للخدمة العسكرية

بخصوص المعايير المتعلقة باختيار الأشخاص المؤهلين للخدمة العسكرية

محمد مرابط

قال محمد الرغاوي، رئيس قسم بوزارة الداخلية، إن الشباب المعنيين بعملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2022، التي انطلقت اليوم الاثنين، سيستفيدون من تكوين يتيح لهم اكتساب خبرات جديدة ليصبحوا فاعلين في المجتمع.

وأبرز السيد الرغاوي، في تصريح لقناة الأخبار المغربية (M24)، أن المجندين سيتلقون، خلال الأربعة أشهر الأولى من الخدمة العسكرية التي تمتد لـ12 شهرا، تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا. وأضاف أنه خلال الثمانية أشهر الموالية سيتلقى المجندون تكوينا في المجالات والتخصصات المتوفرة لدى مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية لتطوير كفاءاتهم المهنية.
وأشار السيد الرغاوي إلى أن الخدمة العسكرية ستتيح للمجندين ترسيخ قيم المواطنة وحس الانضباط وتعزيز روح الانتماء إلى الوطن والدفاع عنه، مبرزا أن المجندين ” سيحصلون، خلال فترة الخدمة العسكرية، على تعويضات غير خاضعة لأي ضريبة أو اقتطاع، تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط، فضلا عن التعويض الخاص بالأعباء المحدد مبلغه الجزافي في 300 درهم بالنسبة للمجندين في المنطقة الجنوبية “. وخلص إلى أن المستفيدين ” سيحصلون على معاش الزمانة عند الإصابة بمرض أو استفحال المرض بفعل الخدمة العسكرية “.
من جهته، ذكر السيد محسن البلاوي، رئيس قسم بوزارة الداخلية، في تصريح مماثل، بأن الفئات المستهدفة من عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، تتمثل في الشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في 16 ماي السنة المقبلة. وبخصوص المعايير المتعلقة باختيار الأشخاص المؤهلين للخدمة العسكرية، يبرز المسؤول، فترتكز أساسا على مبدأ المساواة بين جميع الأشخاص بغض النظر عن انتماءاتهم الاجتماعية أو تحصيلهم العلمي، إضافة إلى معيار التوزيع الجغرافي ليشمل جميع أقاليم المملكة.

شاهد أيضاً

انعقاد الدورة الرابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

انعقاد الدورة الرابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
منظمة حقوقية تلتمس من السيد المحترم محمد حرمو الجنرال دوكوردارمي للدرك من أجل تكثيف الجهود لمحاربة ا... وزير الصحة والحماية الاجتماعية يشرف على إعطاء خدمات 40 مركزا صحيا حضريا وقرويا ومراكز لتصفية الكلي ب... لقاء تواصلي بمقر المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بالقنيطرة انعقاد الدورة الرابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي سطات.. وصول أسطول من الأليات حديثة لشركة النظافة sos بمواصفات عالمية السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يترأس مراسيم تنصيب اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة... الاتحاد الاشتراكي ممثلا بلجنة الأخلاقيات في مجلس الأممية الاشتراكية الرباط..عبد اللطيف حموشي يستقبل السيد هولغر مونش Holger Münch رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية... زيارة ميدانية دراسية وحملة مجتمعية تحسيسة بمحمية سيدي بوغابة السيدة غيثة مزور تترأس مراسيم الإطلاق الرسمي لشبكة سفراء الإدارة الرقمية