بخصوص المعايير المتعلقة باختيار الأشخاص المؤهلين للخدمة العسكرية

بخصوص المعايير المتعلقة باختيار الأشخاص المؤهلين للخدمة العسكرية

محمد مرابط

قال محمد الرغاوي، رئيس قسم بوزارة الداخلية، إن الشباب المعنيين بعملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2022، التي انطلقت اليوم الاثنين، سيستفيدون من تكوين يتيح لهم اكتساب خبرات جديدة ليصبحوا فاعلين في المجتمع.

وأبرز السيد الرغاوي، في تصريح لقناة الأخبار المغربية (M24)، أن المجندين سيتلقون، خلال الأربعة أشهر الأولى من الخدمة العسكرية التي تمتد لـ12 شهرا، تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا. وأضاف أنه خلال الثمانية أشهر الموالية سيتلقى المجندون تكوينا في المجالات والتخصصات المتوفرة لدى مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية لتطوير كفاءاتهم المهنية.
وأشار السيد الرغاوي إلى أن الخدمة العسكرية ستتيح للمجندين ترسيخ قيم المواطنة وحس الانضباط وتعزيز روح الانتماء إلى الوطن والدفاع عنه، مبرزا أن المجندين ” سيحصلون، خلال فترة الخدمة العسكرية، على تعويضات غير خاضعة لأي ضريبة أو اقتطاع، تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط، فضلا عن التعويض الخاص بالأعباء المحدد مبلغه الجزافي في 300 درهم بالنسبة للمجندين في المنطقة الجنوبية “. وخلص إلى أن المستفيدين ” سيحصلون على معاش الزمانة عند الإصابة بمرض أو استفحال المرض بفعل الخدمة العسكرية “.
من جهته، ذكر السيد محسن البلاوي، رئيس قسم بوزارة الداخلية، في تصريح مماثل، بأن الفئات المستهدفة من عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، تتمثل في الشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في 16 ماي السنة المقبلة. وبخصوص المعايير المتعلقة باختيار الأشخاص المؤهلين للخدمة العسكرية، يبرز المسؤول، فترتكز أساسا على مبدأ المساواة بين جميع الأشخاص بغض النظر عن انتماءاتهم الاجتماعية أو تحصيلهم العلمي، إضافة إلى معيار التوزيع الجغرافي ليشمل جميع أقاليم المملكة.

شاهد أيضاً

المتصرفون التربويون يعقدون المؤتمر التأسيسي لنقابة المتصرفين التربويين

المتصرفون التربويون يعقدون المؤتمر التأسيسي لنقابة المتصرفين التربويين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
الاتحاد البرتغالي لكرة القدم يضع بيانا يدافع فيه عن النجم "كريستيانو رونالدو" رجال الحموشي يبهرون العالم.. أزيد من 6 آلاف شرطي مغربي يأمنون مونديال قطر الساسة الإسبان يقيلون بشكل متسرع بخلفية عنصرية مدربا قاد منتخبه إلى قمم كروية قارية وعالمية البريد بنك يعلن عن اتفاقية شراكة بهدف الإدماج المالي للصناع التقليديين الأحزاب المغربية أصبحت عالة على الدولة والمجتمع بسبب عدميتها وسلبيتها التأطيرية والتدبيرية توقيف 14 شخصا في قضايا تتعلق بالتحرش الجنسي أمام المؤسسات التعليمية خلال الموسم الدراسي الحالي المتصرفون التربويون يعقدون المؤتمر التأسيسي لنقابة المتصرفين التربويين وزارة الداخلية القطرية تسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها بالدخول إلى الدولة دون ا... اجتماع وزراء الثقافة العرب في الرياض بالمملكة العربية السعودية مكناس : فرقة مكافحة العصابات توقف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات