دراسة: عدسات لاصقة للكشف عن السرطان والسكري

يبدو أن الأيام تحمل مستقبلاً واعداً للعدسات اللاصقة؛ إذ خرجت دراسة علمية بنتيجة أن العدسات اللاصقة قد يكون بإمكانها تشخيص بعض الامراض كالسكري والسرطان وأكثر من ذلك أيضاً. كيف؟

يفضل الكثير من مرتدي النظارات الطبية استبدالها بالعدسات اللاصقة. ويبدو أن مستقبل العدسات اللاصقة أكثر إشراقاً مما قد نتصوره؛ إذ قد تتطور إلى درجة الحلول محل شاشات الكمبيوترات وشاشات الهاتف المحمول، ومعالجة الأمراض، وتشخيص السرطان.

ركزت دراسة في مجلة Contact Lens & Anterior Eye الناطقة باللغة الإنكليزية على مستقبل العدسات اللاصقة. المدهش أن البحث أظهر حتى الآن أن عدسات لاصقة يمكنها عن طريق مؤشرات حيوية في الشريط الدمعي في العين تشخيص أمراض كالسكري ومراقبة تلك الأمراض، حسب ما نقلت مجلة Jolie الألمانية التي تعنى بشؤون المرأة. والشريط الدمعي هو طبقة مكونة من السائل الدمعي ويغطي الجزء الأمامي من مقلة العين.

وعلاوة على التشخيص، يمكن أن تحوي العدسات جرعات لبعض الأدوية يستفيد منها الجسم بشكل أفضل وتعطى بالعدسات بشكل أكثر دقة من قطرات العين العادية. ويذهب الباحثون إلى أن ذلك سيضع حداً للكثير من الأعراض الجانبية أو يقلل منها.

 

شاهد أيضاً

غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة تنظم يوما إعلاميا لتقديم برنامج We-fi لدعم النساء المقاولات

غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة تنظم يوما إعلاميا لتقديم برنامج We-fi لدعم النساء المقاولات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
منظمة حقوقية تلتمس من السيد المحترم محمد حرمو الجنرال دوكوردارمي للدرك من أجل تكثيف الجهود لمحاربة ا... وزير الصحة والحماية الاجتماعية يشرف على إعطاء خدمات 40 مركزا صحيا حضريا وقرويا ومراكز لتصفية الكلي ب... لقاء تواصلي بمقر المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بالقنيطرة انعقاد الدورة الرابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي سطات.. وصول أسطول من الأليات حديثة لشركة النظافة sos بمواصفات عالمية السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يترأس مراسيم تنصيب اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة... الاتحاد الاشتراكي ممثلا بلجنة الأخلاقيات في مجلس الأممية الاشتراكية الرباط..عبد اللطيف حموشي يستقبل السيد هولغر مونش Holger Münch رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية... زيارة ميدانية دراسية وحملة مجتمعية تحسيسة بمحمية سيدي بوغابة السيدة غيثة مزور تترأس مراسيم الإطلاق الرسمي لشبكة سفراء الإدارة الرقمية