وسائل الإعلام الغربية:تحذير مستخدمي تطبيق الواتساب من الرسائل المزيفة

وسائل الإعلام الغربية:تحذير مستخدمي تطبيق الواتساب من الرسائل المزيفة

محمد مرابط

تداولت بعض وسائل الإعلام الغربية، خبرا تحذيرياً لمستخدمي تطبيق الواتساب، من الرسائل المزيفة التي قد تعرض مُستقبلها للنصب والإحتيال، بل قد تصل لما هو أخطر حين يضغط المستخدم على الروابط الفيروسية التي تمنح فرصة التجسس أو القرصنة بغرض الإبتزاز.

أوضحت صحيفة “إكسبريس” البريطانية، في خبر لها يتعلق بالطرق الجديدة التي يمارسها المحتالون على تطبيق الواتساب، عن أنه من الأفضل عدم الرد على أي محادثة واتساب من أشخاص غرباء، حيث أن الأسلم والأجدر هو حذف المحادثة على الفور ودون تردد”.

وحسب ذات المصدر، فإنه مع وجود أكثر من ملياري مستخدم حول العالم لتطبيق واتساب أصبح تطبيق الدردشة الشهير أرضاً خصبة لعمليات الاحتيال، بما فيها الرسائل المزيفة بمكافأة نقدية مقابل المشاركة في الاستطلاعات أو تضمين الروابط الخبيثة التي تنقل المستخدمين إلى مواقع ويب غير موثوق بها.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه مع إدراك معظم الناس الآن لهذه الأنواع من التهديدات، يغير المحتالون تكتيكاتهم، فبدلاً من مجرد إرسال رسالة تحتوي على رابط وهمي أو وعد بالحصول على جائزة نقدية، يحاول المحتالون الآن سرقة الأموال والابتزاز عن طريق محاولة إجراء محادثات تهدف إلى بناء علاقات مع المستخدمين، حيث أنه غالباً ما تبدأ الدردشة برسالة بسيطة تقول: “آسف ، من أنت؟ لقد وجدتك في دفتر العناوين الخاص بي”، وغيرها الكثير من العبارات التمهيدية.

وحسب ذات المصدر نقلاً عن مصادر متطابقة، “إذا حصل المحتال على رد، فسيحاول بعد ذلك كسب ثقة مستخدم واتساب ويحاول ببطء استخراج المزيد والمزيد من البيانات الشخصية عنه والتي قد تنتهي بترك الضحية في خطر التعرض للابتزاز”.

وأوضحت الصحيفة، أن المحتالون طلبوا من مستخدمي التطبيق الذين استهدفوهم إضافتهم كصديق على حسابات شخصية مثل فيس بوك وأنستغرام ليحصلوا على صور للضحية ويحاولون ابتزازه عن طريق فبركتها باستخدام برامج مثل “فوتو شوب”.

شاهد أيضاً

مصر: في حفل شمل نخبة من جميع فئات المجتمع .. افتتاح مجلة حماة الأرض .. أول مجلة علمية خبرية تحمي الاستدامة 

مصر في حفل شمل نخبة من جميع فئات المجتمع .. افتتاح مجلة حماة الأرض .. أول مجلة علمية خبرية تحمي الاستدامة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
انفجار “زودياك” للمخدرات يطيح ب13 مهربا دوليا ويرسل 10 أشخاص للإنعاش ليبيا :مظاهرات شعبية حاشدة تنديدا بانقطاع الكهرباء والأزمة الاقتصادية الخانقة المغرب ضمن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأكثر انتاجا للطاقة المتجددة بحلول 2030 مصر: في حفل شمل نخبة من جميع فئات المجتمع .. افتتاح مجلة حماة الأرض .. أول مجلة علمية خبرية تحمي الا... حليمة لعربي كاتبة عامة جديدة للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية إنتاج الخبز من البطاطا بين الوهم والحقيقة  بلاغ : للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج تسمح للأسر ادخال «قفة المؤونة»للسجناء خلال ف... الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية CDT جهة الدار البيضاء سطات تستقبل قافلة البرلمان المتنقل وشباب الجهة يترافعون عن قضايا السياسات العمومية الدار البيضاء..أمن انفا يوقف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التزوير واستعماله