لقاء تواصلي بمقر المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بالقنيطرة

لقاء تواصلي بمقر المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بالقنيطرة

في إطار تنزيل مستجدات برنامج المدارس الايكولوجية ، استضاف مقر المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بالقنيطرة اليوم الاربعاء 28 فراير 2024، لقاء تكويني تواصلي إقليمي،من تنظيم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة،ومن تأطير كل من المنسقة الجهوية لبرنامج التربية البيئية والتنمية المستدامة بالجهة والمنسق الاقليمي بمديرية بالقنيطرة.

استهدف اللقاء منسقات ومنسقي برنامج المدارس الايكولوجية بالمؤسسة التعليمية بمديرية القنيطرة.*******وتجدر الاشارة أن المدارس الإيكولوجية برنامج دولي صممته مؤسسة التربية البيئية (FEE) ويعبئ أزيد من 5.000 مدرسة في 76 بلدا.

وأدخلت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة هذا البرنامج إلى المغرب في سنة 2006 ويقوم على تعليم التلاميذ البالغين من العمر ما بين 4 سنوات إلى 12 سنة السلوكيات الحميدة من أجل الحفاظ على البيئة عبر بيداغوجية من خلال العمل الملموس،وينجز برنامج المدارس الإيكولوجية بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي و الرياضة.

وتعتبر المدارس الإيكولوجية أداة بيداغوجية ترمي إلى تحويل الصغار إلى رافعة للتغيير من أجل التنمية المستدامة التي يحتاج إليها العالم وذلك عبر انخراطهم في مسار تعلمي وترفيهي وعملي حول البيئة موجه نحو العمل ومنفتح على المجتمع.

وتنتج المدارس الإيكولوجية، جيلا تلو الآخر، أشخاصا حريصين على البيئة بفضل تعلمهم لسلوكيات جديدة ينقلونها بدورهم إلى الجيل الموالي.وتتبع المدارس الإيكولوجية مقاربة عملية وتقدمية، حيث تتبع كل مدرسة إيكولوجية مخرطة منهجية مؤلفة من سبع مراحل، تمكن المؤسسة من انجاز أنشطة وممارسات بسيطة وفعالة من أجل البيئة داخل جدرانها.

ويتناول البرنامج سبعة محاور : الماء، الطاقة، النفايات، التنوع البيولوجي، والتغذية السليمة، التضامن، والتغيرات المناخية، ويُكافأ اشتغال المدارس الإيكولوجية على هده المحاور بشهادات برونزية وفضية، وكذلك باللواء الأخضر، الذي يعتبر أحسن استحقاق للبرنامج.ويهدف برنامج المدارس الإيكولوجية في تربية جيل من الأطفال على التنمية المستدامة، وذلك عبر السعي إلى تحقيق الأهداف التالية:- تعليم الممارسات البسيطة التي تحمي البيئة.- إدراج البيئة في المناهج والمقررات الدراسية .- تحسيس محيط الأطفال بأهمية البيئة.

شاهد أيضاً

وزير الصحة والحماية الاجتماعية يترأس مراسيم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين المغرب وجيبوتي في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

وزير الصحة والحماية الاجتماعية يترأس مراسيم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين المغرب وجيبوتي في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
احتفال استثنائي بتتويج منتخب الفوتسال بلقب إفريقيا في قلب عمالة القنيطرة وعامل الإقليم فؤاد المحمدي ... القائم بأعمال السفارة الليبية بالرباط يرحب بزيارة وزير خارجية بلده الحويج ويشيد بمواقفه الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير):تنظيم ندوة حول موضوع "السير التنافسي لأسواق ... وزير الصحة والحماية الاجتماعية يترأس مراسيم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين المغرب وجيبوتي في مجالي الص... نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة