مكناس..الدورة الخامسة للمعرض الدولي للخشب

مكناس..الدورة الخامسة للمعرض الدولي للخشب

تحت شعار “فن الخشب تراث يربط الماضي بالحاضر”مكناس من 01 إلى 10 مارس 2024

تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس – مكناس بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني و مؤسسة دار الصانع ومجلس جهة فاس مكناس و جماعة مكناس ومجلس عمالة مكناس بتنسيق مع المديريات الجهوية والاقليمية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة ” المعرض الدولي للخشب في نسخته الخامسة وذلك من 01 إلى 10 مارس 2024 بالساحة المجاورة لباب القزدير بمدينة مكناس.

وتهدف الدورة الخامسة للمعرض للمساهمة في إنعاش ورفع قيمة الصناعة التقليدية للخشب عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم، وإعادة بث دينامية جديدة في مجال تسويق منتجاتها مع تمكين الزوار من الإطلاع على إبداعات الصناع التقليديين ، وهي فرصة لتبادل الخبرات بين الحرفيين من مختلف جهات المملكة ونظرائهم الدوليين.

يتضمن المعرض الذي سيقام على مساحة إجمالية تقدر ب 7000 متر مربع أكثر من 160 رواق لفائدة الحرفيين الذين يمثلون المقاولات الحرفية التي تشتغل في قطاع الخشب والتعاونيات المهنية بالإضافة لفاعلين متخصصين في العتاد التقني للنجارة، كما يستضيف المعرض شخصيات وازنة على الصعيدين الوطني والدولي مهتمة بهذا القطاع وامتداداته. ويضم المعرض فضاءات خاصة بالتحف والقطع المهددة بالانقراض ومنتجات خريجي معاهد التكوين المهني ومنتجات مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وجناح تجاري للبيع وآخر للتصاميم وعروض على المشاغل وفضاء الأطفال وجناح للعتاد التقني وفضاء للإعلام والصحافة.

ستعرف الدورة الخامسة للمعرض الدولي للخشب تنظيم ورشتان تكوينيتان حول السلامة الصحية والمهنية بقطاع الخشب والتصمبم بقطاع الخشب وندوة حول مكانة شجرة الأرز بقطاع الخشب وأخرى حول مستجدات التغطية الصحية والاجتماعية يؤطرها باحثون وخبراء ومؤسسات في الميدان لفائدة العارضين و الحرفيين والصناع التقليدين، بهدف تقوية قدراتهم وتأهيل معارفهم. كما ستعرف هذه الدورة تنظيم سهرات فنية طيلة أيام المعرض تحييها فرق فلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

تميزت الدورة الرابعة للمعرض الدولي للخشب الذي احتضنته العاصمة الاسماعلية من 27 شتنبر إلى غاية 06 أكتوبر 2019 نجاحا متميزا على مختلف المستويات حيث بلغ عدد الزوار : 00, 98.000 زائر ، وبلغ رقم المعاملات: ,00 8.000.000 درهما.

وتجدر الإشارة أن قطاع الخشب يحتل مكانة هامة في المعمار المغربي وفي صناعة الأثاث، حيث تستعمل فيه تقنيات متنوعة كالنحث والنقش والخرط والتقطيع والزخرفة والترصيع .وتتميز جهة فاس مكناس بالغنى الغابوي وانتشار أشجار الأرز ، كما تعتبر مدينتي فاس ومكناس من بين أهم المراكز التي يمارس فيها النقش على الخشب، حيث تمثل الصناديق الفاخرة والرفوف والمكتبات والمقاعد التي تحمل زخارف ونقوش هندسية وآيات قرآنية المكتوبة بالخط الكوفي على خشب الأرز من أبرز ما تنتجه صناعة الخشب بالمدينتين ، للاتصال: .

المنسق الاعلامي للمعرض الحسن ساعو الهاتف – الواتساب 0661835118

شاهد أيضاً

وزير الصحة والحماية الاجتماعية يترأس مراسيم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين المغرب وجيبوتي في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

وزير الصحة والحماية الاجتماعية يترأس مراسيم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين المغرب وجيبوتي في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
احتفال استثنائي بتتويج منتخب الفوتسال بلقب إفريقيا في قلب عمالة القنيطرة وعامل الإقليم فؤاد المحمدي ... القائم بأعمال السفارة الليبية بالرباط يرحب بزيارة وزير خارجية بلده الحويج ويشيد بمواقفه الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير):تنظيم ندوة حول موضوع "السير التنافسي لأسواق ... وزير الصحة والحماية الاجتماعية يترأس مراسيم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين المغرب وجيبوتي في مجالي الص... نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة