جمهورية البيرو تجمد إعترافها بجبهة البوليساريو

جمهورية البيرو تجمد إعترافها بجبهة البوليساريو

محمد مرابط

جمهورية البيرو تعلن يوم الخميس 18 غشت 2022 على أنها قد قررت تجميد اعترافها بجبهة البوليساريو وقطع جميع العلاقات معها .

وجاء في بيان لوزير خارجية جمهورية بيرو ميكَيل أنجيل رودريكَيز ماكاي ، الذي قد أجرى عدة محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة

أن حكومة جمهورية البيرو ووفقًا للقانون الدولي، المنصوص عليه في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، والتزاما بالاحترام الكامل لمبادئ السلامة الإقليمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، تؤكد احترامها لوحدة المغرب الترابية وسيادته على كامل ترابه.

كما شدد البيان على أن حكومة البيرو ، تدعم كل الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن للتوصل إلى حل سياسي وواقعي ودائم وتوافقي لنزاع الصحراء في إطار مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، التي تقدم بها المغرب لحل النزاع، لدى قد قررت سحب اعترافها بجبهة البوليساريو، وقطع جميع العلاقات معها، واضاف البيان بأن هذا القرار سيتم إبلاغه لمنظمة الأمم المتحدة.

ورحبت المملكة المغربية بقرار دولة البيرو وبسحب الاعتراف بالبوليساريو، وذلك من خلال بلاغ صادر عن الخارجية المغربية.

وأعربت المملكة المغربية من خلال ذات البلاغ، عن تقديرها وإشادتها بقرار جمهورية البيرو الذي يفتح صفحة جديدة في العلاقات مع هذا البلد الصديق. وسيمكن هذا القرار من تعميق التشاور السياسي وتعزيز التعاون القطاعي، خاصة في مجالات الفلاحة والأسمدة. وفي هذا الإطار، سيتم اتخاذ مبادرات ملموسة في القريب العاجل .

كما تطرق البلاغ، إلى أنه وبفضل الدبلوماسية الملكية التي يترأسها الملك محمد السادس خلال السنوات تم سحب العديد من البلدان اعترافها بالكيان الوهمي، فمن بين 193 بلدا عضوا في الأمم المتحدة، لا تعترف 84 في المائة منها بالجمهورية الوهمية والمزعومة البوليساريو …

شاهد أيضاً

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار