جدري القرود: منظمة الصحة العالمية تحذر باليقظة الوبائية من فيروس القرود

جدري القرود: منظمة الصحة العالمية تحذر باليقظة الوبائية من فيروس القرود

خالد البوشيخي

شارع نيوز

أصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مخططا وطنيا خاصا باليقظة الوبائية والتتبع لفيروس (جدري القردة) وأوصت وزارة الصحة باعتماد تحليل الحمض النووي لتشخيص والتعرف على الحالات المشكوك فيها أو المحتمل حملها للفيروس تهم تشخيص عينات من التقرحات والطفح الجلدي مع استبعاد اللجوء إلى الاختبارات السيرولوجية للبحث عن المضادات الجسمية التي لم توصي بها المنظمة العالمية للصحة بهذا الخصوص.
ودعا مخطط اليقظة الوطني إلى إخبار السلطات الصحية المعنية بالحالات المحتملة إصابتها بالفيروس أو المشكوك فيها إذ تباشر الفرق الطبية التابعة للمندوبيات الإقليمية لوزارة الصحة بالتدقيق الوبائي بشكل مستعجل مع تدوين المعطيات الخاصة بذلك.
وأوصت وزارة الصحة في حالة ظهور حالات لجدري القردة على الصعيد الوطني بالاستشفاء في قاعة يعزل فيها المريض لمدة (3) أسابيع مع اللجوء إلى علاج الأعراض المرضية بواسطة المضادات الفيروسية التي تحمل تسمية (تيكوفيريمات) والتي رخصت باستعمالها الجمعية الطبية الأوروبية لعلاج فيروس جدري القردة استنادا إلى معطيات الدراسات العلمية التي شملت مصابين من الإنسان والحيوان.
وشددت وزارة الصحة على أن فترة الحضانة تستمر من (6 إلى 13) يومًا بشكل عام ولكن يمكن أن تتراوح من (5 إلى 21) يومًا مبرزة أن العدوى تمر خلال فترتين: الأولى تسمى فترة الغزو وتستمرالى ( 5) أيام وتتميز بوجود حمى وصداع شديد وتضخم العقد اللمفية وآلام الظهر وألم عضلي ووهن شديد مضيفة أن اعتلال العقد اللمفية هو سمة مميزة لجدري القرود مقارنة بالأمراض الأخرى التي تبدو مشابهة (جدري الماء الحصبة  الجدري).
وبخصوص أعراض المرض يضيف الخبير فعادة ما تكون له ثلاثة أعراض وهي الزكام وانتفاخ الغدد اللمفاوية وطفح جلدي يظهر على شكل تقرحات في جلد الإنسان مثله مثل أعراض جدري الماء (بوشويكة) أو مرض الجدري الذي تم القضاء عليه بصفة نهائية قبل (40) سنة بفضل اللقاحات.
للتذكير : ان النظافة من الايمان .
والوقاية خير من العلاج .

شاهد أيضاً

توقيف 14 شخصا في قضايا تتعلق بالتحرش الجنسي أمام المؤسسات التعليمية خلال الموسم الدراسي الحالي

توقيف 14 شخصا في قضايا تتعلق بالتحرش الجنسي أمام المؤسسات التعليمية خلال الموسم الدراسي الحالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
الاتحاد البرتغالي لكرة القدم يضع بيانا يدافع فيه عن النجم "كريستيانو رونالدو" رجال الحموشي يبهرون العالم.. أزيد من 6 آلاف شرطي مغربي يأمنون مونديال قطر الساسة الإسبان يقيلون بشكل متسرع بخلفية عنصرية مدربا قاد منتخبه إلى قمم كروية قارية وعالمية البريد بنك يعلن عن اتفاقية شراكة بهدف الإدماج المالي للصناع التقليديين الأحزاب المغربية أصبحت عالة على الدولة والمجتمع بسبب عدميتها وسلبيتها التأطيرية والتدبيرية توقيف 14 شخصا في قضايا تتعلق بالتحرش الجنسي أمام المؤسسات التعليمية خلال الموسم الدراسي الحالي المتصرفون التربويون يعقدون المؤتمر التأسيسي لنقابة المتصرفين التربويين وزارة الداخلية القطرية تسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها بالدخول إلى الدولة دون ا... اجتماع وزراء الثقافة العرب في الرياض بالمملكة العربية السعودية مكناس : فرقة مكافحة العصابات توقف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات