تعديل حكومي لعدة وزراء عجزوا عن مواكبة الحكومة

تعديل حكومي لعدة وزراء عجزوا عن مواكبة الحكومة

محمد مرابط

كشفت مصادر جد مطلعة عن قرب تعديل حكومي قبل نهاية شتنبر الجاري وقبل الدخول السياسي، سيشمل عدد من الحقائب الوزارية، وتغيير بعض الحقائب، كما الشأن لكل من نزار بركة و عبد اللطيف وهبي.

و شددت مصادر موثوقة على أن التعديل لن يشهد تعيينات على مستوى كتاب الدولة، فيما سيشمل حقائب وزارية أثبتت البروفايل المقترحة سلفاً عجزها عن مواكبة الوتيرة السريعة لرئيس الحكومة في تنزيل الأوراش الضخمة التي أعلنها عاهل البلاد، أبرزها الورش الصحي والتعليم فضلاً عن تأمين الأمن المائي والغذائي و الطاقي للبلاد.

مصادر جيدة الإطلاع، كشفت بأن الحقائب المعنية بالتعديل الحكومي ستشمل الأحزاب الثلاثة، المشكلة للتحالف الحكومي، حيث أصبح معظم المتابعون للشأن السياسي يفرقون بعد عام كامل من تعيين الملك محمد السادس لعزيز أخنوش رئيساً الحكومة، بين الوزراء النجاحين في مهامهم و الوزراء العاجزين عن عن ذلك.

ويأتي على رأس الوزراء المرشحون لمغادرة الحكومة، كل من وزير النقل الاستقلالي محمد عبد الجليل، وزيرة السياحة التجمعية فاطمة الزهراء عمور، وزير التعليم العالي البامي عبد اللطيف الميراوي، وزيرة الفلاحة، التجمعي محمد الصديقي ووزيرة الأسرة الاستقلالية عواطف حيار.

ذات المصادر، كشفت بأن تقييم وزراء آخرين غير مبشر، حيث يرجح أن ينضم أخرون لهذا التعديل، الذي يرمي الى اعطاء دفعة قوية لبقية القطاعات الحكومية للاشتغال بنفس الوتيرة السريعة في مواكبة وتنزيل مختلف الأوراش الكبرى.

وحسب مصادر مطلعة، جددت التأكيد على أن وزير العدل وأمين عام حزب الأصالة والمعاصرة ووزير التجهيز والماء زعيم حزب الإستقلال قد يتم منحهما حقيبتي وزيرا دولة، بينما سيتم تعيين وزيرين في المناصب المؤكولة إليهما سلفاً، وهي وزارة العدل ووزارة التجهيز والماء، ليبتعد زعيما الحزبين المشاركين في التحالف الحكومي عن سهام الانتقادات حول مستوى أدائهما وتصريحاتهما على الخصوص.

ويرشح عدد من المتتبعين، تعيين كفاءات من الأحزاب الثلاثة، بعدما تم تهميش عدد منها خلال تقديم ترشيحات الاستوزار سابقاً، خاصة ذوي الكاريزما السياسية القادرون على مواكبة الوتيرة التي يشتغل بها رئيس الحكومة وبقية وزراءه.

شاهد أيضاً

فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تدبير الصفقات العمومية

فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تدبير الصفقات العمومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا...