زلزال المغرب : العالم يتحد و الأمم تلتحم … الأسباب و التوقعات : تقرير خاص

زلزال المغرب : العالم يتحد و الأمم تلتحم … الأسباب و التوقعات :تقرير خاص


تقرير : ياسر حافظ

▪︎ برقية العزاء تنهي العداء

مع عظيم الحزن و بالغ الأسى استقبل العالم صور و مشاهد الألم بمختلف أقاليم المملكة إثر زلزال عنيف خطف ما تعدى حاجز الألف، ما لقي عقلنة الدولة المغربية و اتحادها لمكافحة هذا الزلزال المباغث لأسباب أدناه.

و حاملةً طبق العزاء، تقدمت جل دول العالم إلى المغرب، لاسيما دولة الجزائر التي تحملت مسؤوليتها في الجوار بعدما أعلنت استعدادها لفتح مجالها الجوي لنقل المساعدات الإنسانية إلى المغرب الملغوم بالألم “في حال طلب من المملكة المغربية”

▪︎ حداد رياضي

تم تأجيل مباراة المنتخب الوطني المغربي، المتوج بالرتبة الرابعة في النسخة الأخيرة من كأس العالم أمام نظيره الليبيري، برسم تصفيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، التي كانت مقررة اليوم السبت، و كذا ودية نادي اتحاد طنجة و المغرب التطواني التي كانت ستجرى عصر اليوم.

من جهته المنتخب الإسباني لكرة القدم أجرى دقيقة صمت اليوم السبت قبل بداية تداريبه ترحما على ضحايا الزلزال، كما أن لقاء المنتخب المغربي و نظيره المصري برسم ربع نهائي بطولة أمم إفريقيا للكرة الطائرة عرف دقيقة حداد قبل انطلاقه.

▪︎ تفاعلات أسود الأطلس

مبرزا تعاطفه مع ضحايا الزلزال “المدمر” الذي ضرب المغرب، كتب الدولي المغربي مدافع باريس سان جيرمان أشرف حكيمي (24 عاما) على منصة “إنستغرام” :

  • نمر بلحظات صعبة لمواطنينا، لقد حان الوقت لمساعدة بعضنا البعض في إنقاذ حياة الكثير من الناس قدر الممكن.

يضيف حكيمي : كل التعازي لكل من فقد شخصا يحبه.

و في ذات السياق الحزين، نشر مدافع بايرن ميونخ، المغربي نصير مزراوي، صورا للزلزال بعنوان : صلوا من أجل المغرب.

لتتواصل تتفاعلات لاعبي المنتخب الوطني الذين تبرعوا بالدم لفائدة الجرحى و المصابيين، مع هذا الحدث الأليم الذي استفاقت لتفاصيله دول العالم، قال المغربي أمين حارث الممارس بالدوي الفرنسي رفقة نادي مرسيليا : كل التعاطف والدعاء من أجل العائلات في المناطق المتضررة من تلك المأساة، هيا بنا نتحد لنكون أقوياء.

▪︎ تحليل علمي

تفيد تقارير خبراء التغيرات المناخية حول أسباب الزلزال “التكتوني” الذي حدث في إقليم الحوز، بتحرك الصفيحة الإفريقية ضد الصفيحة الأوراسية، و عادة ما تتحرك هاتان الصفيحتان ضد بعضهما البعض على أطراف البحر المتوسط في الشمال والجنوب، ما خلق فوالق في جهة مراكش وإقليم الحوز الكبير الذي يبلغ عدد سكانه نصف مليون.

وقدرت أيضا منطقة إجهاد الصدع بـ 30 كم في 20 كم، بحيث اجتمعت الطاقة في هذه المنطقة وهي منطقة تكتونيا ليست نشطة ولكنها سجلت زلازل في 1960 و2004 بالقرب منها.
هذا الموقع يقع بين السلسلة السفلية والسلسلة العلوية من جبال الأطلس وهي أرض منبسطة، عادة لا يتوقع حدوث زلازل بها.


و بعد انخفاض قوة الزلزال، يذكر أن حدوث ضرب أخرى مباغثة ليست متوقعة بسبب انخفاض قوة الزلزال، مع أن العلم لعلام الغيوب و ما بين الكاف و النون يبطل كل الظنون.

فاللهم رحمة للأموات و صبرا لذويهم، شفاءا للجرحى و غفرانا لذنوبهم، سلامة للعالمين و شرحا لصدورهم.

إنا لله و إنا إليه راجعون.

شاهد أيضاً

كلمة السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب في افتتاح مناظرة حول موضوع:”الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل”

كلمة السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب في افتتاح مناظرة حول موضوع:"الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار