طنجة….منظمة حقوقية توجه نداء إستعجاليا إلى السيد وزير الداخلية بخصوص تأخر افتتاح المشروع الملكي – المكتبة الوسائطية ” إقرأ ” والمغلق منذ سنوات في وجه الطلبة و الزائرين بمدينة طنجة

طنجة….منظمة حقوقية توجه نداء إستعجاليا إلى السيد وزير الداخلية بخصوص تأخر افتتاح المشروع الملكي – المكتبة الوسائطية ” إقرأ ” والمغلق منذ سنوات في وجه الطلبة و الزائرين بمدينة طنجة

طنجة في : 2024.01.14

نداء إستعجالي إلى السيد المحترم وزير الداخلية.

*الموضوع : بخصوص تأخر افتتاح المشروع الملكي ” المكتبة الوسائطية “إقرأ” المغلق منذ سنوات في وجه الطلبة و الزائرين لمدينة طنجة.

يتأسف المكتب الإقليمي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بعمالة طنجة أصيلة والذي يتابع عن كثب تماطل وتقاعس الجهات المختصة في اتخاذ التدابير اللازمة لتيسير افتتاح المشروع الملكي المكتبة الوسائطية -“إقرأ” بطنجة – هذا الأخير مغلق في وجه الطلبة والزائرين، رغم أن هاته المكتبة جاهزة منذ سنوات، ولا تنتظر سوى إعلان الانطلاقة الرسمية.

وفي ذات السياق فإن هذا المشروع الملكي الذي تمت المصادقة عليه أمام صاحب الجلالـة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والذي أعطى جلالته أمره السامي بانطلاق أشغال بناء المكتبة المذكورة سنة 2015، بغلاف مالي يقدر بـ 48 مليون درهم، في إطار شراكة بين وزارتي الداخلية والثقافة، وعمالة طنجة أصيلة، وجماعة طنجة.

ونحيطكم علما السيد الوزير المحترم أن عددا من نشطاء المجتمع المدني والفاعلين عبروا عن أسفهم الشديد لكون المكتبة كانت مجهزة على أحدث طراز، وبأجهزة عالية الجودة، لكنها للأسف الشديد أصبحت تتلاشى وهو ما يعني أنه – في حالة افتتاحها – سيكون من الضروري استقدام أجهزة حديثة أخرى ، كما تضم المكتبة الوسائطية التي أنجزت على مساحة 3340 متر مربع بمنطقة الزياتن، مدرجا يتسع لـ 250 مقعدا، ومكتبة، وفضاءات للمطالعة للكبار والشباب والأطفال، وقاعة مخصصة لأشغال المجموعات، وفضاءات للأشخاص المكفوفين والصم ، كما تتوفر المكتبة على موظفين مداومين ، ولا ينقصها سوى الإعلان عن الانطلاقة الرسمية من أجل استقبال الطلبة والباحثين والقراء بشكل عام.

وعليه فإن المكتب الإقليمي للمنظمة بعمالة طنجة أصيلة يعلن مايلي:

– مطالبته من سيادتكم التدخل العاجل للبحث في أسباب تأخر افتتاح هذا المشروع الملكي مع الحرص على ربط المسؤولية بالمحاسبة.

– تنديده بالإستهتار الذي طال المشروع الملكي وانتظارات الطلبة و الزائرين الذين سئموا من سياسة التسويف والمماطلة.

– تضامنه اللامشروط مع ساكنة مدينة طنجة ذات الأبعاد الثقافية العالمية. كما لا يفوتنا التذكير السيد الوزير المحترم أن المنظمة ستقوم ببرمجة وقفة إحتجاجية للتضامن مع المتضررين.

إمضاء رشيد الزكري رئيس المكتب الإقليمي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بعمالة طنجة أصيلة.

شاهد أيضاً

القنيطرة..ندوة تحت شعار” القنيطرة ….الحاضر ورهانات المستقبل “

القنيطرة..ندوة تحت شعار" القنيطرة ….الحاضر ورهانات المستقبل "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار