أليس أولبرايت من الولايات المتحدة في زيارة للمغرب لتطوير مناطق صناعية نموذجية بجهة الدار البيضاء سطات

أليس أولبرايت من الولايات المتحدة في زيارة للمغرب لتطوير مناطق صناعية نموذجية بجهة الدار البيضاء سطات

خالد البوشيخي

قامت السيدة أليس أولبرايت من الولايات المتحدة الأمريكية رئيسة هيئة تحدي الألفية والجنرال دوفيزيون عبد الرزاق بوسيف المدير العام للوقاية المدنية بمعية عامل إقليم برشيد نور الدين أوعبو والمديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية – المغرب السيدة مليكة العسري المديرة المقيمة لهيئة تحدي الألفية بالمغرب السيدة كيري مونهان يوم الثلاثاء (19) يوليوز الجاري بزيارة ميدانية إلى موقع إنشاء محطة معالجة المياه العادمة المبرمجة برسم إنجاز أشغال البنيات التحتية خارج الموقع لمشروعي إعادة تأهيل وتوسعة المنطقة الصناعية لحد السوالم وتطوير منطقة صناعية جديدة بالساحل – لخيايطة.

ويندرج هذان المشروعان علاوة على مشروع إعادة تأهيل وتوسعة المنطقة الصناعية لبوزنيقة في إطار تفعيل مكون المناطق الصناعية النموذجية لنشاط العقار الصناعي ضمن برنامج التعاون الميثاق الثاني الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بهيئة تحدي الألفية والذي عهد بتنفيذه لوكالة حساب تحدي الألفية – المغرب . وشكلت هذه الزيارة الميدانية للوقوف على التقدم الملحوظ الذي سجل على مستوى إنشاء محطة معالجة المياه العادمة للمنطقتين الصناعيتين لحد السوالم والساحل لخيايطة والتي يتم صرفها حاليا في شاطئ دار بوعزة.

كما مكنت هذه الزيارة من الإطلاع على نسبة التقدم المشرفة المسجلة فيما يخص إنجاز أشغال البنايات التحتية خارج المواقع الأخرى على مستوى هاتين المنطقتين الصناعيتين والتي شرع فيها في دجنبر 2019 وبلغت نسبة إنجاز بعض مكوناتها100%. وتهم هذه الأشغال أساسا إقامة مداخل بغية تيسير الولوج إلى هاتين المنطقتين وضمان إنسيابية حركة المرور في محيطها فضلا عن تصميم البنايات التحتية خارج الموقع كي تستجيب بشكل ملائم لمتطلبات الفاعلين الصناعيين من حيث صبيب الماء الصالح للشرب وقوة التيار الكهربائي وحبيب صرف المياه العادمة.

وبمناسبة هذه الزيارة ترأست السيدة أليس أولبرايت الحفل الرسمي لتسليم شاحنتين لإخفاء الحرائق وسيارتين للإسعافات الطبية تم إقتناؤها في برنامج التعاون الميثاق الثاني والتي تهدف إلى تجهيز القيادتين الإقليميتين للوقاية المدنية لبرشيد وبن سليمان قصد إستغلالها لخدمة المنطقتين الصناعيتين لحد السوالم وبوزنيقة.

والتذكير يهدف تفعيل مكون المناطق الصناعية النموذجية إلى بلورة نموذج جديد لتطوير مناطق صناعية مستدامة وإعادة تأهيل مناطق قائمة يرتكز على تشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والإستدامة البيئية والإجتماعية لهذه المناطق على أن يتم تنزيل هذا النموذج بشكل تجريبي على مستوى المناطق الصناعية الثلاث السالف ذكرها.

وموجب النموذج المعتمد للشركة بين القطاعين العام والخاص تكفل الطرف العمومي بإنجاز الدراسات التقنية والاقتصادية اللازمة وتعبئة العقار وتنفيذ أشغال ربط المناطق الصناعية بمختلف الشبكات خارج الموقع وكذا بإعادة تأهيل المناطق الصناعية القائمة.

ومن جانبه سيكون الطرف الخاص مطالبة على وجه الخصوص من جهة بتطوير المواقع المعنية توسعة منطقتين قائمتي واحداث منطقة جديدة بما في ذلك إقامة البنيات الأساسية داخل هذه المواقع ومن جهة أخرى بتسويق وتدبير هذه المناطق من خلال توفير خدمات عالية الجودة للمقاولات ومستخدميها.

كما سيمكن إنجاز هذه المشاريع من تعبئة الإستثمار العمومي على نحو أمثل والاستفادة من إستثمارات القطاع الخاص وكذا تهيئة وتسويق وتدبير المناطق الصناعية. وفي هذا الإتجاه أفضل طلبات العروض التي تم إطلاقها إلى توقيع إتفاقيات شراكة فاعلين خواص سيعبؤون إستثمارات إجمالية تناهز( 53) مليون دولار.

وهكذا تهم إتفاقية الشراكة الأولى التي وقعت مع مجموعة كاب هولدينغ والتي ستعبئ إستثمارا يناهز (11) مليون دولار توسعة المنطقة الصناعية لبوزنيقة على مساحة إجمالية قدرها (25) هكتار. ومن المتوقع أن يستقطب هذا المشروع إستثمارات صناعية خاصة بقيمة تناهز (75) مليون دولار ويحدث (4000) فرصة عمل مباشرة وستكون هذه المنطقة الصناعية التي إنطلقت بها الأشغال داخل الموقع في مارس 2022 جاهزة في دجنبر 2022.

وتهم إتفاقيتي الشراكة الأخرين الموقعتين مع التجمع الذي يضم أكسا للتأمين والصندوق المغربي للتقاعد و FYM IRG Partner و Holding سيعبئ مليون دولار 42 لتوسعة المنطقةالصناعية لحد السوالم وتطوير منطقة صناعية جديدة بالساحل – لخيايطة (60 هكتار).

ومن المتوقع أن يستقطب هذين المشروعين إستثمارات صناعية خاصة بقيمة تناهز 385 مليون دولار ويحدثا 23.000 فرصة عمل مباشرة .

وستمكن المناطق الصناعية الثلاث من تعزيز العرض من العقار الصناعي بجهة الدار البيضاء – سطات الذي يستجيب لحاجيات المستثمرين من حيث جودة البنيات التحتية والمرافق ومعايير التدبير وتسهم بذلك في الرفع من الاستثمارات الخاصة واحداث فرص للشغل من المرتقب أن تستقطب هذه المناطق الصناعية النموذجية الثلاث التي تمتد على مساحة إجمالية تناهز 136هكتار 500 مقاولة صناعية باستثمارات خاصة إجمالية تقدر ب (486) مليون دولار وتحدث 27.000 فرصة عمل مباشرة.

شاهد أيضاً

هزة أرضية بعرض ساحل إقليم الدريوش بقوة 4.8 درجات

هزة أرضية بعرض ساحل إقليم الدريوش بقوة 4.8 درجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار