ليبيا :مظاهرات شعبية حاشدة تنديدا بانقطاع الكهرباء والأزمة الاقتصادية الخانقة

ليبيا :مظاهرات شعبية حاشدة تنديدا بانقطاع الكهرباء والأزمة الاقتصادية الخانقة

محمد مرابط

شهدت مناطق ليبية السبت عدة مظاهرات شعبية حاشدة تنديدا بانقطاع الكهرباء والأزمة الاقتصادية الخانقة في بلد يمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا. ووجد القادة الليبيون أنفسهم تحت وطأة الضغط المتنامي للشارع في وقت لم يتمكّنوا من تسوية خلافاتهم السياسية.

واقتحم متظاهرون في طبرق (أقصى شرق البلاد) الجمعة مقر البرلمان الليبي باستخدام جرّافة، قبل أن يضرموا فيه النار احتجاجاً على تدهور ظروف الحياة وإهمال قادتهم.

ونزل آلاف الأشخاص إلى شوارع المدينة، من مهد ثورة العام 2011 في بنغازي شرق البلاد إلى العاصمة طرابلس في غربها، مروراً بمدينتي طبرق والبيضاء الشرقيّتين.وردد المتظاهرون هتافات “نريد الكهرباء”، في إشارة إلى انقطاع الكهرباء الذي يستمر 12 ساعة يومياً أو إلى غاية 18 ساعة في الأيام الشديدة الحرارة.

وكانت العاصمة أيضاً مسرحاً لتظاهرات الجمعة طالب خلالها مئات الأشخاص بتجديد الطبقة السياسية وإجراء انتخابات ووضع حد لانقطاع الكهرباء.

وانتشرت هذه التحرّكات المفاجئة في مختلف أرجاء البلاد، وفق صور بثها الإعلام. ففي سبها الواقعة جنوباً، أضرم المتظاهرون النار في مبنى رسمي.

“مؤلم للغاية” وقال المحلل المتخصص في الشأن الليبي جلال حرشاوي “منذ أكثر من عام، احتكرت الغالبية العظمى من جهود الدبلوماسية والوساطة فيما يتعلق بليبيا عبر مفهوم الانتخابات التي لن تجري قبل عامين على الأقل نظراً لفشل المفاوضات في جنيف الخميس برعاية الأمم المتحدة.

شاهد أيضاً

أزرو…..قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب ” الوجدي “

أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب " الوجدي "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي غدا الأربعاء صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء تمحور حول الرقمنة والبنية التحتية للاتصالات: غيثة مزور تعقد اجتماع عمل مع اللجنة المغربية لكأس العال... الحاجب الملكي والكاتب العام لعمالة مكناس يشرفان على توزيع هبات ملكية للرعايا الأوفياء بمدينة مكناس أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملق... مكناس ...عامل صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر بمسجد الحسن الثاني ببني محمد الناظور..الإطاحة بشبكة اجرامية وحجز 69 سيارة من مختلف الأنواع والفئات مكناس..عناصر الشرطة تلقي القبض على شبكة اجرامية ترويج في المخدرات والمؤثرات العقلية إحالة قائد حراس أمن موقوف عن العمل وعميد شرطة وضابط للإشتباه في تورطهم بإفشاء السر المهني والإرشاء و... عذرا أبريل أنت لست كذابا مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على سير الأشغال