أشغال دورة أكتوبر العادية للمجلس الجماعي لسطات

أشغال دورة أكتوبر العادية للمجلس الجماعي لسطات

عزيز بيدن

شهدت قاعة الإجتماعات بجماعة سطات بعد زوال اليوم الخميس 5 أكتوبر أشغال الجلسة الأولى لدورة أكتوبر2023 والتي تضمنت ست نقط هي:

1:اتخاد التدابير الاستعجالية اللازمة للمساهمة والتضامن مع ضحايا الزلزال.

2 :إخبار المجلس بالقضايا الرائجة أمام المحاكم مابين الدورتين.

3:عرض حول الأشغال الجارية بالمدينة.4:عرض حول المشاريع المتعثرة بالمدينة.

5:حول ظاهرة الاحتلال العشوائي للملك الجماعي العام.

6:المصادقة على القرار التنظيمي للاحتلال المؤقت للملك الجماعي.

فحول مساهمة الجماعة في الصندوق الخاص بتدبير الٱثار المترتبة عن الزلزال فقد تم الإتفاق على مبلغ مائة مليون سنتيم كمساهمة مالية في الصندوق.

أما أهم المشاريع المتعثرة بالمدينة والتي تمت مناقشتها خلال هذه الجلسة فهي أسواق الشاوية المتواجدة بجوار مقبرة سيدي ارنون بالمدخل الشمالي لمدينة سطات فهذا المشروع الذي كان من المقرر أن يوفر 500منصب للشغل ومدة إنجازه ثلاثون شهرا فقد مات المشروع في مهده وتم إنذار صاحب المشروع الذي لم يحترم الٱجال المحددة لإنجاز ما تم الإتفاق عليه.

أما المشروع الثاني المتعثر بسطات فهو المركب السوسيو ثقافي وتجاري والمخصص لتشييد محلات تجارية وفضاء للمسرح والسينما وتقدر مساحته ب2500متر مربع وهو أقدم مشروع بالمدينة بحيث تم الشروع في تشييده منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي وهو اليوم أمام المحاكم لإجراء خبرة عن مدى صلاحية بناياته.

أما المشروع الثالث المتعثر فهو سوق الفتح وهو ما يعرف عند السطاتيين بماكرو فهذا السوق يعرف عدة مشاكل منها عدم تصفية الوعاء العقاري الذي شيدت عليه أشطر من هذا المشروع ومطالبة المالكين للعقار بمستحقاتهم مع عجز ميزانية الجماعة عن الأداء لفائدة مؤسسة العمران الشريك في هذا المشروع كما ستلجأ الجماعة لنزع الملكية،وتجدر الإشارة الى أن سوق الفتح يشتمل على1690محلا تجاريا منها764مخصصة للمستفيدين.

وبخصوص ظاهرة احتلال الملك الجماعي فقد عرف تدخل السيد باشا مدينة سطات الذي أوضح في كلمته أنه جاء لمدينة سطات من أجل العمل واستعمل مصطلع تنظيم بدل كلمة محاربة الباعة الجائلين مع إخلاء الشوارع والأزقة من الإحتلال العشوائي والقيام في البداية بعملية التحسيس والتوعية.وقد عرفت هذه النقط المدرجة بجلسة اليوم مناقشات مستفيضة وواقعية من جانب الأغلبية والمعارضة على حد سواء،وستنعقد الجلسة الثانية لدورة أكتوبر العادية الخميس القادم انطلاقا من الساعة الثالثة بعد الزوال.

شاهد أيضاً

التميز الجامعي ومد الجسور لتعزيز الشأن الثقافي والفني هوعنوان الاحتفالية التربوية لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس8 ماي 2024

التميز الجامعي ومد الجسور لتعزيز الشأن الثقافي والفني هو عنوان الاحتفالية التربوية لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس8 ماي 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار