أهم الأسباب الكامنة وراء ارتفاع أسعار الدجاج

أهم الأسباب الكامنة وراء ارتفاع أسعار الدجاج

محمد مرابط

ارتفعت أسعار الدجاج بشكل كبير في الآونة الأخيرة، الأمر الذي دفع مجموعة من المواطنين إلى التساؤل عن سبب هذا الارتفاع والعوامل الكامنة وراءه.

وتفاعلا مع هذا الموضوع، أوضحت الجمعية الوطنية لمنتجي الدواجن أن ارتفاع أسعار الدجاج بالمغرب مرتبط بعوامل عدة، أجملتها في بلاغ موجه للرأي العام.

في هذا الصدد، سجلت الجمعية في بلاغها أن “استمرار إنتاج الكتاكيت بمستوى ماقبل جائحة كوفيد-19، أي ما يفوق 8 ملايين أسبوعيا، خلق فائضا كبيرا في الإنتاج وشكل ذلك ضغطا على الأسعار”.

وأضافت الجمعية أن “قرارات الدولة الأخيرة المتعلقة بالتدابير الاحترازية ضد الجائحة من إقفال للحدود ومنع التجمعات والحفلات، فاقم انكماش الطلب الذي لا زال بعيدا جدا عن مستواه السابق لما قبل كوفيد”، مشيرة إلى أن “هذه الوضعية جعلت أثمنة بيع الدجاج في الضيعة في حدود 11 درهم للكيلوغرام، مما كبد المربين خسائر رهيبة زادت من تفاقم مديونياتهم”.

وفي سياق متصل، أكد التنظيم الجمعوي المذكور أن “الزيادات المتتالية في أسعار الأعلاف وتذبذب جودة بعضها، بالإضافة إلى المشاكل الصحية الموسمية، جعلت تكلفة الإنتاج تصل إلى مستويات قياسية ناهزت 14 درهم للكيلو من الدجاج في الضيعة”.

هذا، وتوقعت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن استمرار الأزمة في القطاع بسبب الجائحة خلال السنة الجارية، داعية الجهات الوصية إلى التدخل من أجل وضع حلول عاجلة لتخفيف تداعيات هذه الأزمة على مربي الدواجن من جهة وعلى المواطنين من جهة أخرى.

شاهد أيضاً

توقيع اتفاقية إطار بين الأمن ومجموعة العمران وولاية جهة سوس ماسة

توقيع اتفاقية إطار بين الأمن ومجموعة العمران وولاية جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار