الاكتظاظ … أبرز معيقات النهوض بوضع العائلية السجنية الداخلي

الاكتظاظ … أبرز معيقات النهوض بوضع العائلية السجنية الداخلي

تحرير : ياسر حافظ

على وقع 35% من النزلاء بدون أسرة، رفعت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أول أمس الإثنين ستار المخفيات، حيال الاكتظاظ الحاصل بالمؤسسات السجنية عبر بلاغ عبرت فيه عن قلقها البالغ لتسجيل هذا التزايد المهول، موجهةً خطابها للسلطات القضائية والإدارية قصد الإسراع بإيجاد الحلول الكفيلة لمعالجة إشكالية الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية، لتفادي ما قد يترتب عن هذا الوضع الإشكالي المقلق من اختلالات أو انفلاتات أمنية.و ذالك : علاوة عن المشاكل التي من المفروض أن تنتج عنه في ما يتعلق بظروف الإيواء والتغذية والتطبيب والاستفادة من برامج التأهيل لإعادة الإدماج.

واستنادا لما جاءت به الوكالة العربية في جديد أنباءها : فإن عدد السجناء بالمؤسسات السجنية قد بلغ بتاريخ 7 غشت 2023، ما مجموعه 100 ألف وأربعة سجناء، وهو رقم قياسي. حيث أن الطاقة الاستيعابية للمؤسسات السجنية حاليا لا تتجاوز 64 ألف و600 سرير، رغم كل المجهودات التي بذلتها المندوبية العامة لتحديث وتوسيع حظيرة السجون بالمغرب.

مؤكدا المندوبية أن عدد السجناء بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء على سبيل المثال يصل ل 10 آلاف و877 سجينا، علما أن الطاقة الاستيعابية لهذا السجن لا تتعدى 3 آلاف و800 سرير.

هي معطيات صادمة حقا، و مؤلمة فعلا تثير هلع أسر النزلاء و ذويهم لما تحويه من خطورة بالغة، لما يعكسه بلاغ الجهاز الوصي على السجن و الإدماج بالمملكة.إذ كشفت منذوبية السجون أنه : من المرتقب أن يستمر تزايد الساكنة السجنية مستقبلا إذا ما استمر الاعتقال بالوتيرة الحالية، ولم تتخذ الإجراءات الضرورية والاستعجالية لتدارك الوضع.

شاهد أيضاً

ايداع موظف بمركز القاضي المقيم بالزمامرة السجن المحلي الجديدة بشبهة الارتشاء

ايداع موظف بمركز القاضي المقيم بالزمامرة السجن المحلي الجديدة بشبهة الارتشاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار