القولون العصبي…الأعراض والعلاج

القولون العصبي…الأعراض والعلاج

ابو محمود.د.ح.م

تُعتبر أعراض القولون العصبي، من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الأمعاء الغليظة. تختلف أعراض المرض من شخص إلى آخر، من حيث حدتها ومدة دوامها. تحتاج متلازمة القولون العصبي إلى علاج طويل المدى، فهو من الأمراض المزمنة ومجهولة الأسباب.
تعريف القولون؟
يتكون القولون من 4 أجزاء أساسية؛ القولون الأيمن، ويسمى أيضاً بالقولون الصاعد، على الجانب الأيمن من البطن. يبدأ مع الأعور الذي يربط القولون بالأمعاء الدقيقة، ويمتد صعوداً إلى القولون المستعرض.
يعبر القولون المستعرض الجزء العلوي من البطن. يربط القولون الأيمن بالقولون الأيسر.
يمتد القولون الأيسر ، ويسمى أيضًا القولون النازل، على طول الجانب الأيسر من البطن. يبدأ من القولون المستعرض ويمتد إلى القولون السيني.
القولون السيني هو الجزء الأخير من القولون. يربط القولون الأيسر بالمستقيم.
يقع القولون في البطن بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم. يبلغ طوله نحو 1.5 متر، كمعدل وسطي.


ما هي وظيفة القولون؟
وظيفة القولون هي تكوين البراز وإنتاجه داخل الجهاز الهضمي، من خلال سحب الماء، والأملاح، والعناصر الغذائية.
يحتوي القولون على المليارات من البكتيريا الجيدة، التي تجعل وظيفته وعمله متوازناً مع الجسم وحاجاته. كما يقوم القولون بتبطين عدد من العضلات، التي تقوم بدفع البراز المتكون للأسفل والتخلص منها.
إقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون.. غذائية وعلاجية وتجميلية
ما هو القولون العصبي؟
القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي، أو اعتلال القولون الوظيفي، هو اضطراب في عمل الجهاز الهضمي (القولون أو الأمعاء الغليظة). متلازمة القولون العصبي ليست خطيرة، لكنها تسبب انزعاجاً كبيراً لدى الشخص المصاب. وتشكل متلازمة القولون العصبي ثلث الاستشارات تقريباً، مع أطباء الجهاز الهضمي.
ما هي أسباب القولون العصبي؟
يصنف القولون العصبي عموماً على أنه اضطراب وظيفي لأنه يتداخل مع أداء أنشطة الجسم الطبيعية، مثل حركة الأمعاء، أو حساسية الأعصاب في الأمعاء، أو الطريقة التي يتحكم بها الدماغ في بعض هذه الوظائف. مع ذلك، وعلى الرغم من هذا الخلل الوظيفي، من غير المعروف بدقة، حتى الآن، أسباب حدوث متلازمة القولون العصبي. ومن الملاحظ لدى المصابين:
1- إضطراب في حركة الأمعاء:
قد تكون تقلصات الأمعاء الدقيقة والقولون، إما قوية جداً أو ضعيفة جداً. وبالتالي، فإن الطعام إما يتحرك بسرعة كبيرة أو ببطء شديد، ما يسبب الإسهال أو الإمساك، وأحياناً تناوب الإثنين.

2- حساسية الأمعاء:
الأشخاص الذين يعانون من اعتلال القولون الوظيفي، لديهم أمعاء أكثر حساسية. يشعرون بألم أكبر بعوارض الانتفاخ والغازات وآلام البطن.
زيادة الاضطرابات بعد تناول الطعام أو بعد نوع محدد من الأطعمة وغالباً ما تكون الوجبات السريعة (الأكل الجاهز) والطعام غير الصحي والمعلبات والحبوب.
تشخيص متلازمة القولون العصبي
يشخص الطبيب متلازمة القولون العصبي، عندما تظهر الأعراض على المريض يوماً واحداً على الأقل في الأسبوع، على مدار الأشهر الـ3 السابقة. وعندما تحدث في غضون فترة لا تقل عن 6 أشهر.
عادة ما يتم تشخيص القولون العصبي بين سن الـ25 والـ40. وليس نادراً أن تظهر هذه المتلازمة عند المراهقين.
إقرأ أيضاً: الحبّة السوداء.. علاجات ووقاية وتقوية لجهاز المناعة
ما هي أعراض التهاب القولون العصبي؟
أعراض التهاب القولون العصبي متنوعة ومتعددة، وتختلف من شخص إلى آخر. لكن، الأعراض الأكثر شيوعاً هي 3 أنواع:
3- ألم في البطن
آلام البطن هي أكثر أعراض التهاب القولون العصبي شيوعاً. ألم البطن هو شعور بالتشنج أو المغص، وعادة ما يكون في الحفرة الحرقفية (جزء من البطن) اليمنى واليسرى أو في منطقة السرة.

عادة ما يحدث ألم البطن، بعد تناول وجبة الطعام. ولكن يمكن أن يظهر أيضاً عند الاستيقاظ. يمكن أن يستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام. يتم التخلص منه تقليدياً، عن طريق إخراج البراز أو الغازات. غالباً ما يزول ألم البطن خلال الليل.
2- إنتفاخ في البطن
عارض انتفاخ البطن، من أعراض التهاب القولون العصبي الشائعة أيضاً. هو مصدر إزعاج، قد يكون الانتفاخ مصحوباً بقرقرة داخل الجهاز الهضمي، بسبب حركة الغازات والسوائل. قد يتحسن المصاب بانتفاخ البطن، عن طريق إخراج الغازات أو البراز.
3- إضطرابات معوية: إمساك و / أو إسهال
غالباً ما تتجلى أعراض القولون العصبي بحالة الإمساك. مع ذلك، يمكن أن يتسم الإسهال بخروج العديد من البراز السائل خلال النهار، غالباً في الصباح أو بعد تناول وجبة الطعام. قد يظهر أيضاً في بعض الحالات التناوب بين الإسهال والإمساك.
العوامل التي تحفز متلازمة القولون العصبي
قد تتحفز أعراض متلازمة القولون العصبي عن طريق التعب أو المواقف العصيبة (التغيرات اليومية، السفر، إلخ) وعدم النوم لساعات كافية.


من الممكن أن يؤدي التهاب المعدة والأمعاء إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
وعلى العكس من ذلك، فإن أعراض القولون العصبي تميل إلى الإنخفاض خلال فترات الراحة النفسية والجسدية أو الإجازة.
عادة، يمكن للتغيير في النظام الغذائي والدواء أن يخفف بعض أعراض القولون العصبي.
أسباب الإصابة بالقولون العصبي
لا يُعرف الكثير عن سبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي. لدى الكثير الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، يكون الجهاز الهضمي لديهم، حساس جداً تجاه العديد من المحفزات. قد يشعر هؤلاء الأشخاص بعدم الراحة بسبب الغازات أو تقلصات الأمعاء التي لا يجدها الآخرون مزعجة. قد يكون السبب نظام غذائي غير صحي غني بالدهون، أو حساسية الأمعاء على بعض الأغذية، كالقمح ومنتجات الألبان والحبوب والشوكولا والفاكهة.
إذ تحتوي هذه الأطعمة على الكربوهيدرات التي يصعب على الأمعاء الدقيقة امتصاصها. فيتم تخمير الكربوهيدرات بواسطة البكتيريا الموجودة في الأمعاء، ما يتسبب بالغازات والانتفاخ والتشنجات.
ولكن، نظراً لأن العديد من المنتجات الغذائية، تحتوي على أكثر من مكون واحد من المكونات السابق ذكرها، فقد يكون من الصعب تحديد المحفز المحدد.
عدم انتظام توقيت الطهام
من الممكن أيضاً، أن يتسبب تناول الطعام بسرعة كبيرة أو بعد فترة صيام طويلة جداً، في حدوث نوبة عصبية للقولون. ومع ذلك، فإن علاقة السبب والنتيجة غير متسقة.
عوامل نفسية وعاطفية
من الممكن للعوامل العاطفية، كالتوتر والقلق والاكتئاب والخوف على سبيل المثال. أن تؤدي إلى مرض القولون العصبي أو تفاقمه.
أعراض القولون العصبي عند النساء:

شاهد أيضاً

مراسيم المصادقة والتوقيع على اتفاقية استضافة المملكة المغربية للمؤتمر الدولي الرابع حول الصحة العامة بإفريقيا

مراسيم المصادقة والتوقيع على اتفاقية استضافة المملكة المغربية للمؤتمر الدولي الرابع حول الصحة العامة بإفريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار