حرف تيفيناغ في معرض الفنان عبد الله الغادي برواق باب الزركان

حرف تيفيناغ في معرض الفنان عبد الله الغادي برواق باب الزركان

عبد اللطيف بنشيخ

عرض الفنان الأمازيغي عبد الله الغادي لوحاته المنتمية للفن التشكيلي الورقي اليوم الاثنين 12 يونيو 2023 برواق باب الزركان بمدينة تارودانت.وقد جعل الفنان لهذه النسخة شعارا تحت اسم ” الثقافة الأمازيغية. رؤى تشكيليةL’Amazigh Regards Plastiques”ويسعى من خلال لوحاته إلى تحريك الحرف عبر الفن التشكيلي وتقديمه في صور رمزية واستخدامات تشكيلية ومجسمات يدوية. كما يروم الفنان التشكيلي عبدالله الغادي الى الانتصار للحرف الذي تبنته اللغة الأمازيغية لارتباطه القديم بارض شمال افريقيا بالخصوص ومنطقة البحر الابيض المتوسط بشكل عام.

واستعان الفنان باسقاطات التخييل المستمدة من الاشكال التي تداولها الاجداد بارض المغرب في ادواتهم وعمرانهم وروابطهم الثقافية.ويقول الفنان عبد الله أن حرف تيفيناغ هو رمز من رموز التواصل التي استعملها الاجداد، نستنطقه عبر الاشكال التي تحقق المغزى الفني والثقافي..”وكمتمعن عاد فان اللوحات لا تخلو من اللغة الرمزية للصراع الانساني الثقافي، والايحاءات التي تهتم بالذوق الشعبي،ويعتبر المعرض استدعاء للذاكرة التاريخية وماضي الاجداد الى زمن الحاضر وتحقيق نوع من التوازن بين الزمنين.وقد تعددت اللوحات في محاولة للغوص في عمق الشخصية المغربية عبر فن نادر الانتشار وهو الفن التشكيلي الورقي.

وفي هذا الرواق التاريخي ينجح الفنان في مخاطبة الماضي عبر التشكيل الورقي الذي تضمن العشرات من اللوحات والمجسمات اليدوية تتوحد في معنى شكلي لغوي يبرز بلون ذهبي على خلفية سوداء.وعلى مدخل الرواق كان للفنان طريقة اخرى للتعريف بالمعرض ومحتوياته ومضامنه عبر ترقين يافطة باسئلة ثقافية ذات الصلة بالهوية والفن والثقافة، تضمنت اليافطة مايلي: “كيف ينظر الفنان التشكيلي الى الثقافة الأمازيغية بمكوناتها الجمالية والبصرية.. ما هي أبعاد وإمكانيات تناولها. وتأويلها كمعطى ثقافي ومجالي ورمزي وجمالي..تشكيليا وباشكال ووسائط ومقاربات حديثة”تاركا فسحة للزوار للتمعن والإجابة.

شاهد أيضاً

غيثة مزور تبحث بسان فرانسيسكو سبل تعزيز التعاون مع ‘OpenAI’ الرائدة العالمية في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

غيثة مزور تبحث بسان فرانسيسكو سبل تعزيز التعاون مع ‘OpenAI’ الرائدة العالمية في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار