صحافة الابتزاز والنصب : ومطالب بتدخل السلطات القنيطرة بتنقية الجسم الصحفي من المتطفلين

صحافة الابتزاز والنصب : ومطالب بتدخل السلطات القنيطرة بتنقية الجسم الصحفي من المتطفلين

محمد مرابط

في هذا الزمن الرديء، لا يمكن أن ننتظر صحافة نزيهة وصحافيين نزهاء، موضوعيين، يحرصون كل الحرص على قول أو كتابة الحقيقة المجردة عن الأهواء والأكاذيب والترهات بحيث أن أشباه الصحفيين، هم من تنفث سمها على المنابر، و تعيش كالفطريات على حساب الآخرين.

أشباه الصحفيين، هم رجال دخلوا الميدان من قبيل الصدفة، وذلك بعد أن عرفوا أن الصحافة تذر دخلا مهما على بعض العينات الموبوءة والمستغلة لموقعها و منابرها، إنهم رجال لا يملكون مؤهلا علميا و لا يدركون الأبجديات الأولى للكتابة و بالتالي يبحثون عن من يكتب لهم مقالاتهم و يتعاملون مع سماسرة لكي يروجوا لكتاباتهم الفاسدة في أوساط تخشى أن يسمع عنها مكروه و تفوح رائحتها.”عادت حليمة الى عادتها القديمة” لعله المثال الاكثر تعبيرا عن حالة الفوضى التي اضحى يعيش واقع الصحافة بالقنيطرة.. فهو معروف بخرجاته المسعورة ضد المنتخبين ومدراء الشركات التسويق الشبكي أو الهرمي النزهاء الذين فضحوه وعرفوا الناس و القراء بماضيه الأليم..

حيث ابتليت مهنة الصحافة في المغرب و خصوصا القنيطرة بالكثير من المتطفلين، وتسلّلَت إليها العديد من المخلـوقــات الارتــزاقية التي فَشلت في حياتها ، فوجدت في مهنة الصحافة النبيلة، مرتعا لها لكسب المال الحرام، مرة بالارتشاء، و مرة بالارتزاق والتسول ، متخذين الصحافة مطية للوصل إلى الابتزاز وأنواعه التي لا تنتهي، سعياً وراء قضاء احتياجاتهم اليومية، دون حياء أو أدنى ذرة حشمة ، يريدون من وراء ذلك أن يصبحوا ” مراسلين صحافيين” متجولين متطفلين متأبطين “شكاراتهم” المملوءة بمخطوطات الاسترزاق والاستجداء والتسول والتوسل .

فالافتراء والتشهير المتعمد والتهم التي لا تستند إلى دليل وانتحال أقوال الغير كل ذلك يعد أخطاء مهنية خطيرة، أما التقارير الإخبارية والاستطلاعات التي تعالج الشؤون القضائية ، يجب مراعاة قاعدة ” البراءة هي الأصل “، وكذا يجب مراعاة مشاعر عائلة الشخص المعني بالأمر في حالة إدانته ، إضافة إلى وجود حماية الضحايا واحترام الكرامة الإنسانية.

و أصبحت مهنة صحفي مهنة من لا مهنة له،وتحولت الصاد سين فتحولت الصحافة إلى سخافة،وهنا عن بعض المنابر وصحفييها التي أصبحت مهزلة أهانة مبادئ وقيم مهنة المتاعب، كما يحلوا للبعض تسميتها،ولكن ما أثارها شبه صحفي على إحدى المنابر الإعلامية ،والذي أصبح مهزلة عبر مواقع التواصل الإجتماعي،لشيئ يندى له الجبين ويعتبر وصمة عار،إذ جاء في هذا الفيديو الذي نملك نسخة منه أحد السخفيين بأحد الأسواق في حوار مع بائع توابل وتمور وهو يستجديه من أجل حبات تمر وبضع قطع سكر،حتى يعد له المونتاج للفيديو الذي قام به معه،وهنا تتضح الرداءة وإنعدام الكفاءة لدى بعض من يدعون الصحافة،ومثل هؤلاء كثر،إذ يخلطون بين المهنية والإبتزاز في إستخدام هذه الوسيلة الإعلامية،وبذالك يضعون أنفسهم في مواقف(بايخة) على رأي المصريين،فمهنة الصحافة مهنة شريف ويشترط فيها النزاهة والحياد في نقل الخبر والإلتزام بأخلاقيات المهنة،ولكن ما عسانا نقول في منابر لا تحترم نفسها، وتجعل كل من هب ودب مراسل لها ،فمهنة الصحفي ليس حمل(ميكرو) وكاميرا والتصوير،وإنما هي أسمى وأرقى من ذالك بكثير،فكم إشاعة كان سبب في تدمير أصحابها ماديا ومعنويا،وكم من هفوة كان عقابها كبيرا،فمهنة الصحافة سيف ذو حدين،إما أن تحترمها فتحفظك،وإما أن تهينها فتذبحك،وتجعلك تدفع الثمن غاليا،(فالميكرو ) والكاميرا ليسا لعبة وإنما وسائل لنقل الخبر،كما أنها ليست لعبة للإبتزاز والإستجداء،فمن ضمن شروط الصحفي الناجح الكرامة وعزة النفس،ولكن ماذا نقول في بعض المراسلين والصحفيين الذين يحبون اللعب بالبيضة والحجر،كما فعل هذا السخفي الذي يبتز بائع تمر من أجل مونتاج للفيديو،كتبنا هذه الأسطر لأن هذا المنبر الذي ينتمي له هذا السخفي يشبه كثير إسم منابر أخرى ،ولكن أي تشابه في الأسماء فهو من محظ الصدفة لا غير،لأننا بعيدين كل البعد عن هذه السخافة،ونحترم أنفسنا حتى يحترمنا الٱخرون…وفرق شاسع بين الصحافة الجادة و المهنية، والسخافة الدليلة التي لا تفرق بين السين والصاد.. ..

شاهد أيضاً

عذرا أبريل أنت لست كذابا

عذرا أبريل أنت لست كذابا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
السيد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية يستقبل نائب وزير العدل الصيني دورة ماي لجماعة العطاطرة بإقليم سيدي بنور تنتهي قبل بدايتها والرئيس يفشل في تدبير اشغال الدورة مجموعة مدارس منتدى الفرقان للتعليم الخصوصي بشراكة مع جمعية أجيالكم للثقافات والفنون والتنمية تنظم ال... السيد رئيس النيابة العامة يستقبل نائب وزير العدل بجمهورية الصين الشعبية مبادرة تعاون مع كالة بيت بال القدس.. المجلس الأعلى للتربية والتكوين يستضيف تلاميذ القدس ويربط جسراً ... الأمانة العامة للمنظمة تندد و بشدة بخصوص غياب أطباء النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي جرسيف هل سيشارك الرئيس التونسي في القمة العربية بالبحرين؟ برقية مرفوعة إلى الملك من أسرة القوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى 68 لتأسيسها جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية يوجه الأمر اليومي للقوات ا... تفكيك خلية إرهابية موالية لـ"داعش" ينشط أعضاؤها بمدينتي تزنيت وسيدي سليمان