مجلة جون أفريك الفرنسية تتحدث عن مقتل مواطنة فرنسية والاعتداء على بلجيكيين

مجلة ”جون أفريك” الفرنسية تتحدث عن مقتل مواطنة فرنسية والاعتداء على مواطنين بلجيكيين

محمد مرابط

تناولت مجلة ”جون أفريك” الفرنسية، خبر مقتل مواطنة فرنسية والاعتداء على مواطنين بلجيكيين، حيث أكدت الصحيفة أن الأمر متعلق بمختل عقلي وليس بحادث إرهابي.

وأضافت ذات المجلة أنه في يوم 15 يناير ، بمدينة تزنيت، قُتلت مواطنة فرنسية تبلغ من العمر 79 عامًا، حيث تم تصوير الوقائع المفاجئة الصادمة بواسطة إحدى كاميرات المراقبة في محل تجاري في سوق البلدي بتزنيت.

ووفق ”جون أفريك”، فإن الفيديو يظهر أيضًا المشتبه به وهو يفر بالسلاح الأبيض، ليتم اعتقاله من طرف السلطات الأمنية في نفس اليوم على بعد كيلومترات قليلة من تزنيت، بينما كان يحاول الوصول إلى مدينة أكادير.

وقبيل إلقاء القبض عليه، اعتدى أيضًا على زبونين كانا جالسين على شرفة أحد المقاهي، ومن بينهم مواطن بلجيكي نُقل مصابا إلى المستشفى، ليتم فتح تحقيق من طرف المديرية العامة للأمن الوطني، حيث سرعان هوية المعتدي.

وعن تفاصيل الجاني أكدت جون افريك، أنه رجل يبلغ من العمر 31 عامًا، ليس له سجل جنائي، حيث أن إجراءات التحقق من الهوية والتنقيط بقواعد البيانات الأمنية ومراجعة السجلات الطبية قد كشفت أن المشتبه فيه سبق إيداعه بجناح الأمراض العقلية بمستشفى الحسن الأول بتزنيت، لمدة شهر ابتداءا من تاريخ 25 شتنبر إلى غاية 25 أكتوبر 2021، وذلك بموجب أمر تسخير صادر عن السلطة المحلية.

يشار إلى أن عناصر شرطة تابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية ( BCIJ) قدمت صباح اليوم الأربعاء 19 يناير الجاري، المختل العقلي المدعو علي بوجوهام، صاحب الهجوم على سيدتين أجنبيتين باستخدام منجل بمدينة تيزنيت وأكادير، أمام النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط.

وكان بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، قد أكد أن عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، تمكنت مساء يوم السبت الماضي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، بدون سوابق قضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد التي كانت ضحيتها مواطنتان أجنبيتان بكل من تيزنيت وأكادير.

وأضاف ذات البلاغ، أن المشتبه فيه كان قد رصدته كاميرا محل تجاري بالسوق البلدي بتزنيت وهو يعرض مواطنة أجنبية لاعتداء جسدي مفضي للموت بواسطة السلاح الأبيض، قبل أن يلوذ بالفرار ويتم توقيفه بمدينة أكادير بعدما حاول ارتكاب اعتداءات جسدية في حق زبائن مقهى بالشريط الساحلي، من بينهم ضحية من جنسية بلجيكية تم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

وأكدت مصادر إعلامية أن التحقيقات التي تم إنجازها بخصوص حادث هجوم ”علي بوجوهام” على سائحتين بكل من تيزنيت وأكادير، من خلال عملية التفتيش التي قامت بها الشرطة بمنزل والدي علي بوجوهام، مرتكب الهجومين، قد أسفرت عن حجز هاتف من نوع سامسونغ، وحاسوب من نوع hp و 13 وصفة طبية تتبث متابعته للعلاج مع أطباء نفسيين منذ سنة 2012 بسبب حالته النفسية المتأزمة.

وبناءا على هذه المعطيات، أصدر قاضي التحقيق بملحقة محكمة الاستئناف بسلا قراره اليوم الثلاثاء 19 يناير، وذلك بتنسيق مع النيابة العامة بالرباط، في حق “علي بوجوهام”، المعتدي على السائحتين الأجنبيتين بكل من تزنيت وأكادير.

شاهد أيضاً

عمالة مكناس تحتفل بالذكرى 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

عمالة مكناس تحتفل بالذكرى 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار