نبذة عن التدبير المفوض لقطاع النظافة بسطات

نبذة عن التدبير المفوض لقطاع النظافة بسطات

عزيز بيدن سطات

تماشيا مع التحولات الكبرى التي شهدها العالم تبنى المغرب مبدأ التخلي عن بعض الوظائف لاسيما في مجال تدبير العديد من المرافق العمومية التي عهد الى الخواص بمسؤولية تسييرها في إطار ما يصطلح عليه بالتدبير المفوض .

ويأتي هذا الاختيار لأسباب ضعف أو انعدام المردودية وغياب الجودة في أغلب أساليب تسيير المرافق العمومية.

فمنذ سنة1997جسد المغرب مفهوم التدبير المفوض باتفاقية المجموعة الحضرية للدار البيضاء وشركة فرنسية لتدبير مرفق توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل.

أما جماعة سطات فدخلت غمار التدبير المفوض بتوقيعها اتفاقية مع شركة فرنسية المسماة بيزورنو عن طريق فرعها بالمغرب شركة SEGEDEMA بتعهد بلغ 13مليون درهم لمدة سبع سنوات وبموجب العقد سخرت الشركة المذكورة وسائل هامة تتضمن شاحنات وآلة كنس ميكانيكية و1700 حاوية من مختلف الأحجام وذلك من أجل جمع ما يقرب من 40000 طن من النفايات سنويا وتدبير المطرح العمومي.

وبعد انتهاء العقدة المبرمة بين الجماعة وبيزورنو رصت الصفقة على شركة أوزون التي سيرت قطاع النظافة لمدة سبع سنوات مع فترة إضافية ،وفي شهر يوليوز من السنة الماضية وخلال دورة استثنائية صادق مجلس جماعة سطات على اتفاقية تدبير قطاع النظافة والتي رصت على شركةSOSNDD لفترة تستغرق سبع سنوات وبقيمة23997431.16 درهما.

وتجدر الإشارة الى أن وزارة الداخلية تقدم دعما ماليا مهما لعملية التدبير المفوض لجماعة سطات.

شاهد أيضاً

أسرة الأمن بتمارة تخلد الذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

أسرة الأمن بتمارة تخلد الذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار